الرئيسية مال وإقتصاد أسواق وبورصة

بعد تسجيل ست حالات حمى قلاعية

والي تيزي وزو يأمر بغلق كل الأسواق ومستثمرات الماشية


تصوير: نيوبريس

02 أوت 2014 | 13:03
shadow

أمر والي تيزي وزو عبد القادر بوغزغي، على خلفية إصابة 6 أبقار بوباء الحمى القلاعية، بغلق جميع أسواق الماشية عبر إقليم الولاية بداية من اليوم السبت، 20 أوت، إلى جانب منع دخول الغرباء إلى جميع المستثمرات المتعلقة بتربية المواشي ، ومنع دخول أية رؤوس للماشية من الولايات المجاورة ما عدا تلك التي تملك ترخيص من طرف الطبيب البيطري.


الكاتب : روميسة ع


وقد أثار ظهور داء الحمى القلاعية في تيزي وزو، هلعا كبيرا وسط مربي الأبقار الذين دعوا السلطات االعمومية إلى التعامل بجدية مع الوباء في أقرب الآجال وتوفير اللقاح قبل هلاك المزيد من الماشية.

ودعا الوالي من جهته السلطات الأمنية إلى اتخاذ كل التدابير و الإجراءات من اجل منع انتشار هذا الفيروس وسط المستثمرات المتعلقة بالماشية بتيزي وزو أو خارجها.

وبخصوص نقص اللقاح المضاد لهذا الوباء، أكد ذات  مدير الفلاحة بولرياح بوسعد أن الوزارة الوصية "تسعى جاهدة إلى توفير الكمية اللازمة من اللقاح" مؤكدا ان تيزي وزو تحصلت على الحصة الأولى  و التي تم  توزيعها  على الفلاحين  في انتظار الحصول على الكمية المتبقية في أواخر شهر أوت" ، والى غاية ذلك اليوم "مربي المواشي مجبرين على تطبيق الإجراءات المتخذة من طرف السلطات  للحد من هذا الوباء" يقول نفس المسؤول .

وكما طمئن المتحدث السكان بعدم وجود أي خطر على صحتهم ، مؤكدا إمكانية استهلاك لحم الأبقار المصابة بعد ذبحها بشرط وضع اللحم في غرف التبريد لمدة  78 ساعة ، كون البرودة تقتل الوباء و تجعل لحم الحيوانات المصابة كباقي اللحوم وليس لها أي اثر سلبي على مستهلكها .

  

 



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق