الرئيسية ثقافة فن

المسرحية عرضت بالمسرح الوطني

"في انتظار المحاكمة" تغرق في الرمزية


31 أوت 2014 | 16:14
shadow

كان عشاق أب الفنون، المقبلون على المسرح الوطني الجزائري، محي الدين بشطارزي، سهرة أمس، على موعد مع عرض مسرحية "في انتظار المحاكمة "للمخرج حميد قوري، ضمن منافسة المهرجان الوطني للمسرح المحترف، في طبعته التاسعة، الذي انطلقت فعالياته الخميس الماضي ويتواصل إلى غاية الثامن من الشهر الجاري.


الكاتب : ملاك. ف


أتت مسرحية "في انتظار المحاكمة" لتمثل المسرح الجهوي لعنابة ضمن المنافسة، وألقت في مدة ساعة و10 دقائق، الضوء على جملة من أعمدة المجتمع التي يصادفها المرء في يومياته، المنضوية بين طيات الصراع القائم بين أفراد المجتمع، على غرار حب الذات، الأنانية، العنف، الحب، العدالة، وغيرهما، أين حضرت الرمزية وبقوة في مشاهدها.

وجسّد حميد قوري الذي عالج عمله بأسلوب عبثي ساخر، حمل رمزية كبيرة، "العدالة" في امرأة عمياء ترقص على آلة الغسيل، وأفراد متصارعون يتساءلون في كل مرة عن موعد المحاكمة، مرسلا بذلك رسالة مشفرة تفيد لدى فكها بأن العدالة من المستحيل أن تتحقق. ولكثرة الرمزية التي حملتها المسرحية، وتشعبها على أكثر من فكرة، وتوقفها عدة محطات عدة، ولبسها ثوب الغموض، جعل المتلقي يطرح العديد من الاستفهامات، مبدين إعجابهم في نفس الوقت بكثرة الحركة والهوس المجسد من قبل الممثلين على الركح.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق