الرئيسية سياسة أحزاب

قال إن بلعياط وبلخادم ومن معهما "باتوا خارج الإطار"

سعداني: الدستور المقبل سيقلص من صلاحيات الرئيس


الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني

16 سبتمبر 2014 | 15:49
shadow

أكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، أن الدستور المقبل سيحمل تعديلات جوهرية تقلص من صلاحيات الرئيس، وستمنح صلاحيات أكثر للحكومة والبرلمان والمعارضة، وهذا ما يحتم مروره عبر المجلس الشعبي الوطني لتزكيته وليس عبر استفتاء.


الكاتب : مريم. ع


أفاد سعداني على هامش جلسة انتخاب عملية تجديد هياكل البرلمان للحزب العتيد، الثلاثاء، أن مطلب  تمرير الدستور على البرلمان من المطالب الأساسية التي حرص عليها الحزب العتيد

وواصل ردا على سؤال متعلق بإمكانية مثول عبد العزيز بلخادم أمام لجنة الانضباط قائلا إن بلخادم "لاحدث وهو خارج الاطار والمجموعة الموالية له مثل عبد رحمان بلعياط"، كما علق على منع "التكتل الأخضر" من الالتحاق بهياكل البرلمان بنص المادة 13 من النظام الداخلي التي تحضر ذلك وليس بحرمان العربي ولد الخليفة هؤلاء من المشاركة لأنهم اختاروا المقاطعة.

من ناحية أخرى أكد سعداني في خطاب له افتتح به جلسة التصويت على هياكل البرلمان أن النواب مطالبون بالاجتهاد أكثر والعودة لمدنهم وقراهم وليس "البقاء في السيارة"، مضيفا أن التصويت يجب أن يكون على أساس الكفاءة وليس على أساس الولاء، وأضاف "من يعتمد على سعداني فسعداني سيرحل ومن كان يعتمد على بلخادم فبلخادم رحل ومن كان يناصر بن فليس فبن فليس قد رحل" وأسقط الأمر أيضا على بوعلام بن حمودة الذي لم يستثنه من هذا التصيف.

وواصل "الاعتماد للحزب والولاء له وليس لسعداني، ومن كان ولاؤه لسعداني فإنه سيبكي بعد رحيله، لابد من النضال فهو الأساس".

وشدد سعداني على أهمية تمسك النواب بالقانون الاساسي والنضام الداخلي للحزب، معتبرا ذلك بمثابة رخصة السياقة التي يتحرك بها المناضل في القاعدة ويستمد منها قوته، ودعا النواب للاحتكاك بالقاعدة لأن النائب هو "الواجهة التي تسوق صورة الحسن".

وقال إن "الحزب خرج من عنق الزجاجة والغوغاء انتهت" مثمنا الدعم الذي يقدمه رئيس الحزب (بوتفليقة) للأفلان.

من ناحية أخرى قال المتحدث إن المسؤولية البرلمانية ثقيلة وليست سهلة ومن هذا الباب يجب إعطاء الاعتبار للكفاءة في اختيار النواب المترشحين، خاصة وأن العدد الإجمالي للترشحيات قد بلغ 99 متسابقاعلى أربعة مقاعد لنواب المجلس وثمانية لجان ومناصب مقررين ونواب رؤساء اللجان أيضا.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية الانتخاب انطلقت مساء اليوم وسيتم الكشف عن النتائج في حدود الساعة العاشرة ليلا أي بعد انتهاء عملية فرز الاصوات.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق