الرئيسية دولي فضاء مغاربي / إفريقيا

في ظل مساع فرنسية لجر الجيش للحرب

الجزائر بمدريد في حوار 5 زائد 5 لمناقشة الأزمة الليبية


17 سبتمبر 2014 | 14:34
shadow

تشارك الجزائر في لقاء 5 زائد 5، الذي تحتضنه العاصمة الاسبانية مدريد والمخصص لمناقشة الأزمة الليبية وتأثيرها على المنطقة، في ظل دعوة فرنسا للتدخل عسكري هناك ومعارضة الجزائر للاقتراح الفرنسي.


الكاتب : ناصر عبد الغاني


ويضم حوار  زائد5 5 خمس دول من الضفة الجنوبية للمتوسط هي الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس وخمس دول من الضفة الشمالية هي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال،  في حين تضم مجموعة المتوسط 7 دول هي؛ إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال وقبرص واليونان، أما دول جوار ليبيا فتتمثل في الجزائر وتونس والتشاد ومصر والنيجر والسودان.

وتشارك في الندوة دول مجموعة المتوسط ودول جوار ليبيا أي مجموع 21 دولة ومنظمة دولية من بينها الجامعة العربية والأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والإتحاد الأوروبي والإتحاد من أجل المتوسط، بحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية الايطالية.

وأوضح البيان أن هذا الاجتماع يأتي بمبادرة من وزارة الشؤون الخارجية الاسبانية بهدف مناقشة "الوضع الخطير السائد في ليبيا"، مشيرا إلى أن اللقاء نابع من ضرورة "إعطاء دفع جهوي للجهود الدولية لصالح الاستقرار في ليبيا"

وأكد البيان أن اللقاء يهدف أيضا إلى حمل الأطراف المتنازعة على الانتقال من مرحلة المواجهة المسلحة إلى مرحلة التفاوض والحوار، مضيفا أن الوضع في ليبيا قد ازداد تفاقما منذ 13 جويلية المنصرم عندما أدت المواجهات بين العديد من الميليشيات إلى غلق مطار طرابلس وإجلاء عدد كبير من الأجانب والبعثات الدبلوماسية.

ويتمثل الهدف المتوخى من هذه الندوة الدولية حسب ذات المصدر في "التوصل إلى وقف إطلاق نار فوري والشروع في حوار وطني والتوصل إلى إجماع بين دول المنطقة قصد مواجهة التحديات في ليبيا".



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق