الرئيسية مال وإقتصاد شراكة أجنبية

بعد أن تحفظت الشركات الأجنبية على قانون الاستثمار

تأجيل المناقصة الدولية على المحروقات إلى نهاية سبتمبر


25 أوت 2014 | 19:33
shadow

قررت الجزائر تأجيل المناقصة الدولية الخاصة بالمحروقات إلى غاية نهاية سبتمبر المقبل، أي بشهر إضافي مقارنة بالموعد الذي كان مقررا له.


الكاتب : Ø­.ب


ويأتي التأجيل في وقت أشارت فيه صحيفة "وول ستريت جورنال" بلندن، لبروز مخاوف لدى الشركات الأجنبية من تأثير سوناطراك على العملية وإبداء تحفظات على شروط الاستثمار وفقا للقانون المعدل.

وقررت الجزائر تأجيل آخر أجل لإيداع العروض على الكتل المعروضة للاستكشاف بشهر إضافي، أي إلى غاية 30 سبتمبر، بعد أن تحفظت شركات تنوي تقديم عروض على بعض الكتل، معتبرة بأن بنود القانون تعطي أفضلية كبيرة لمجمع سوناطراك. بالمقابل، أفادت مصادر جزائرية بأن التأجيل مرتبط بعوامل إجرائية متصلة بتحضير الرخص، ولا تزال الجزائر تواجه صعوبات في استقطاب عدد كبير من الشركات الأجنبية، على خلفية القوانين المعتمدة، حيث ظل عددها محدودا في المناقصات الدولية التي نظمت خلال السنوات الماضية.

وتأتي العملية الرابعة في سياق رغبة الجزائر تدعيم احتياطياتها النفطية والغازية التي تعرف تراجعا منذ مدة، فضلا عن رغبة الجزائر في الشروع في استغلال عدة مكامن خاصة بالغاز غير التقليدي أو الغاز الصخري، وتوسيع نطاق الاستكشاف إلى المناطق التي تعرف عمليات استكشاف واسعة، سواء في المناطق الجنوبية الغربية أو الشرقية أو الساحل الجزائري.

وعلى غرار المناقصات السابقة، تشرف سلطة الضبط ''النفط'' وفق القوانين الجديدة، منها قانون المحروقات، على العملية، فيما تشارك شركة سوناطراك كمؤسسة من بين المؤسسات المهتمة بمشاريع الاستكشاف، مع استفادتها من مزايا وفقا للقوانين الجديدة  المعتمدة، حيث تتحصل على نسبة الأغلبية في المشاريع الممنوحة للشركات الأجنبية، على عكس النظام السابق السائد مع قانون 86/14 الذي كان يعتمد على مبدأ تقاسم الإنتاج.

وكشفت المناقصات الثلاث التي نظمت في 2008 و2009 و2011 عن عزوف أكبر الشركات البترولية عن الاستكشاف في الجزائر في ظل الشروط الجديدة التي وضعتها الجزائر.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق