الرئيسية سياسة هيئات رسمية

اقترح استبدال المجلس الدستوري بمحكمة مستقلة

بن صالح يدافع عن نظام شبه رئاسي في لقائه مع أويحي


28 جوان 2014 | 15:36
shadow

شكل النظام الشبه حزب التجمع الوطني الديمقراطي احد أهم النقاط التي تضمنت نسخة الاقتراحات التي قدمها الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، عبد القادر بن صالح، في اللقاء الذي جمعه بمدير ديوان رئاسة الجمهورية المكلف بالمشاورات السياسية احمد أويحي.


الكاتب : مريم. ع


وفي تصريح للصحافة بعد اللقاء الذي جمعه، السبت، بوزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية المكلف بإدارة المشاورات حول تعديل الدستور، أحمد أويحي، أكد الأمين العام للتجمع، عبد القادر بن صالح، أن التجمع يحبذ نظام شبه رئاسي "يكلف من خلاله وزير أول ينتمي إلى التشكيلات السياسية التي تحظى بالأغلبية في غرفتي البرلمان برئاسة الهيئة التنفيذية".

وأضاف بن صالح بأن حزبه يركز على "تعزيز الدستور بأحكام ذات صلة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية وكذا تعزيز منظومة الحكم بمؤسسات دستورية ورقابية واستشارية توخيا لمواصلة بناء دولة المؤسسات".

واضاف بن صالح أن الأرندي يدافع عن فتح حوار مع مكونات المجتمع المدني وتوسيع دور البرلمان وتمكينه من حقه في الرقابة وفي المبادرة التشريعية ، بالاضافة الى تحديد دور البرلماني على المستوى المحلي.

وجاء في مجمل المقترحات المقدمة من قبل التجمع الوطني الديمقراطي أيضا إدخال "تعديل جوهري" على الدستور باستبدال المجلس الدستوري بمحكمة دستورية تكلف بـ"إحترام الدستور وتفسيره والفصل في الإخطارات المتعلقة برقابة المطابقة والرقابة الدستورية وبانتخاب رئيس الجمهورية والفصل في تنازع الاختصاص بين الحكومة وغرفتي البرلمان".

وفي مجال تنظيم السلطات، أكد بن صالح أن حزبه يدعو الى تجسيد مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث وإلى تعزيز استقلالية القضاء على وجه الخصوص من خلال "النص صراحة على استقلالية السلطة القضائية وذلك بتكريس أغلبية الثلثين لقضاة الحكم في تشكيلة المجلس الأعلى للقضاء".



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق