انسداد ÙÙŠ المدارس والميزابيون ÙÙŠ مجموعات لمواجهة الاعتداءات
أزمة غرداية تطÙÙˆ على Ø§Ù„Ø³Ø·Ø Ù…Ø¹ الدخول الاجتماعي الجديد
لا تزال Øالة الانسداد تصنع يوميات ولاية غرداية، رغم مرور عدة أشهر على اندلاع الأزمة، Øيث Ø·Ùت على Ø§Ù„Ø³Ø·Ø Ù…Ø¬Ø¯Ø¯Ø§ مع الدخول الاجتماعي الجديد، من خلال استمرار شل المؤسسات التربوية ÙˆÙÙŠ الأسبوع الأول من العام الدراسي، مع مقاطعة الشعانبة للسلع والأسواق الميزابية وسير الميزابيين ÙÙŠ مجموعات لمواجهة أي تهديد، Øسب شهادتهم، ÙÙŠ جو يميزه انقسام الميزابيين أنÙسهم إلى مجموعات بعضها مطالبها مقبولة وأخرى تØركها أياد من الخارج وتبØØ« عن التدويل بأي وسيلة.
الكاتب : مريم. ع
Ùالطر٠الميزابي Ù„Øد الآن لم يقتنع بأرضية الاتÙاق التي رÙعتها السلطة، ويرÙض جملة وتÙصيلا الØلول المقدمة، وزج بالمدرسة ومستقبل التلاميذ ÙÙŠ Øسابات سياسية ضيقة، Øيث لا تزال 18 مؤسسة تربوية Ù„Øد الساعة معرقلة بسبب منع بني ميزاب أبناءهم من التمدرس من قبل أساتذة مالكيين.
ويلقى Ø£Øد أعيان بني ميزاب، وممثل الأÙاÙاس ÙÙŠ غرداية، Øمو مصباØØŒ بالمسؤولية على السلطات، وليس على بني ميزاب، Øيث أكد "أن الأساتذة المالكيين يقومون بمعاملة سيئة للتلاميذ الميزابيين، وأن المردود الدراسي للتلاميذ تراجع كثيرا"ØŒ وهو ما يكذبه قطعيا ممثلو قطاع التربية، لأن الأستاذ يعامل التلاميذ على قدم المساواة ولا يمكن أن ينزل إلى هذا المستوى من الانØطاط.
وأضاÙوا ÙÙŠ تصريØات متطابقة "أن بني ميزاب يرÙضون الجو الدراسي العادي للتلاميذ، كعدم تقبلهم لاختلاط الجنسين ÙÙŠ الطاولة وتمسكهم باللباس الميزابي ÙÙŠ القسم، Øتى ÙÙŠ ساعات ممارسة الرياضة البدنية أو الأنشطة الأخرى، وهي نقاط يعتبرها المربون غير مقبولة".
وتقول Ø¥Øدى مدرسات اللغة الÙرنسية من أصل شعانبي، إن جميع الأساتذة يتركون الØرية الكاملة للتلاميذ ÙÙŠ الجلوس مع رÙاقهم وارتداء اللباس الذي يناسبهم، وهذا تطبيقا للتعليمات التي يتلقونها من الإدارة المØلية لتÙادي تأجيج الأوضاع.
Â
السير ÙÙŠ مجموعات ÙˆØالة خو٠تميز السكان
من الأمور الأخرى التي وقÙنا عليها بولاية غرداية، انتشار Øالة خو٠وذعر بين بني ميزاب، Øيث لا يزالون يسيرون ÙÙŠ مجموعات بالشوارع والأØياء المختلطة، وهو ما يعكس Øالة الخو٠والذعر التي تولدت لدى السكان بعد Øوادث الوÙاة التي Ø±Ø§Ø Ø¶Øيتها ميزابيون منذ اندلاع الأزمة منذ 10 أشهر.
كما أن القطيعة قد وقعت بين السكان الميزابيين والشعانبة، ميزها انقطاع المبادلات والعلاقات بين الطرÙين، من خلال مقاطعة العرب جميع سلع الميزابين، Øيث ÙتØت مراكز تجارية ومØلات جديدة بالأØياء من قبل الشعانبة بالأØياء العربية والمختلطة، وتمت مقاطعة جميع السلع الميزابية سيما ÙÙŠ الأØياء التي شهدت اشتباكات وتوترات ÙÙŠ الÙترة الأخيرة.
Â
انقسام بين الميزابين بين الدÙاع عن المطالب السياسية والعمالة للخارج
ومن خلال التقرب من الطر٠الميزابي سجلنا وجود انقسام بينهم، Ùمنهم من يداÙع عن المطالب الاجتماعية للسكان بعيدا عن أي Øسابات سياسية ضيقة، كإطارات ÙÙŠ خلية التنسيق والمتابعة التي تأسست كطر٠مدني للدÙاع عن الميزابيين، ومنهم من ينتمي إلى الرابطة الجزائرية للدÙاع عن Øقوق الإنسان وجبهة القوى الاشتراكية والاتØاد الميزابي للتجار، Øيث تتمØور مطالبهم Øول توÙير الأمن والاستقرار وعدم استÙزاز السكان وعدم تعنيÙهم أو الاعتداء عليهم، وهو Ù†Ùس الانشغال الذي سجلناه مع الأمين الÙدرالي للأÙاÙاس، Øمو مصباØ.
أما أطرا٠أخرى من أعيان ميزاب، Ùهي أقرب من الشعانبة والسلطة من خلية التنسيق والمتابعة، مثلما هو الأمر بالنسبة لمجلس أعيان بني ميزاب الذي يقوده نائب الأرندي، قارة بكير، رغم أن مواقÙÙ‡ لا تلقى قبولا من بعض الÙئات الميزابية.
أما المجموعة الأخرى Ùهي تنسق مع الخارج ولا تنزعج ÙÙŠ رÙع ولاء العمالة للمنظمات الأجنبية وتسعى جاهدة لتدويل القضية، ويق٠وراء هؤلاء كمال الدين Ùخار عضو Øركة الاستقلال الذاتي الذي ÙŠØرك الخيوط من الخارج، وكان وراء إيÙاد منظمات أجنبية للمنطقة من أجل تعÙين الأمور، علما أن هذا الطر٠يلقى ترØيبا من بعض الشباب المندÙع وهو يمثل أقلية بين بني ميزاب.
وإلى غاية كتابة هذه الأسطر لا تزال Øالة الانسداد تطبع الولاية رغم مساعي بعض الأطرا٠ÙÙŠ السلطة للØÙاظ على الوØدة الترابية للوطن بعيدا عن أي سيناريو تقسيم أو تهويل.
كريموق 14 سبتمبر 2014
أنظروا لمطالب الميزابيين Ùقط الميزابيون يرÙضون إرسال أولادهم للمدارس بØجة أن المعلمين الشعانبة معاملة سيئة رÙض الإختلاط ررررررررررررروØوا للسعودية يا ؟؟؟؟؟؟؟ وهم يريدون مدارس خاصة بهم Ùˆ بمعلمين ميزابين وعدم الإختلاط وربما دولة ÙÙŠ المستقبل l ماااااااااااشي Ùتنة مذهبية صراع أجنØØ© عععععععععععععع